الثلاثاء، 8 أغسطس، 2017

نص ثمودي يؤرخ لسيطرة نابونائيد على شمال الحجاز

د. باسم محمد حبيب

النقش أدناه المرقم ( 169 ) ، هو أحد النقوش الثمودية ، بحسب سليمان بن عبد الرحمن الذيب ، واللحيانية ، بحسب خالد عباس أسكوبي ، الباحثان في تاريخ العرب قبل الإسلام ، التي أكدت تواجد نبونائيد ملك بابل ( 555 - 539 ق.م ) من السلالة الكلدانية ، في منطقة تيماء ( شمال الحجاز ) ، إذ تضمن النقش إعترافا من أحد الزعماء القبليين في تلك المنطقة ، من أنه حليف للملك البابلي ، وذلك بما نصه :
1- أ ن م ر د ن ن ب ن د م ل ك ب ب ل
2- أ ت و ت م ع ر ب س ر س ك ي س
3- ي ع ن م ب ف ل ت ت ل و
... ب د ت ل ع ف
4- ب ...... غ ... د ي ه س ص ....
وترجمتها بحسب الباحث سليمان بن عبد الرحمن الذيب :
أنا مردان حليف نابونيد ملك بابل
أتيت مع رب سرس ، كي ( حتى )
يتفقد فلاة تلو ( فلاة ) بد ت ...
( عبارة مشوهة ) "
المصدر : سليمان بن عبد الرحمن الذيب ، نقوش نبطية جديدة من منطقة ( رم ) جنوب غرب تيماء ، الدارة ، العدد 1 السنة 24 ، 1419 . ص 174 .
أما الباحث خالد عباس أسكوبي فقد جاءت ترجمته للنص بالشكل التالي :
هذا مردان صديق نابونائيد ملك بابل
أتيت مع رب سرس كيت ( كي ) ينعم
( يرعى ) ب ( في ) فلاة تلو ( بالقرب من ) بدة ( اسم المكان ) لعق ( وفي عجلة ) .
المصدر : خالد عباس أسكوبي ، دراسة تحليلية مقارنة لنقوش منطقة ( رم ) جنوب غرب تيماء ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة الملك سعود ، كلية الآداب ، 1417 / 1996 ، لوحة 5 ، ص 463 .
وعلى الرغم من إشارة النص إلى صفة التحالف التي تربط مردان بالملك البابلي ، إلا أن مقارنة لفظة صديق التي يتضمنها النص بنظيرتها السبئية ، يقرب معناها من معنى حاكم ، ما يعني- إذا ما صحت المقارنة - أن مردان لم يكن مجرد حليف للملك البابلي ، بل وحاكم من حكامه التابعين ( حول ذلك ينظر : بيستون ، أ . ف ، ريكمانز ، جاك ، الغول ، محمود ، مولر ، والتر ، المعجم السبئي ، بالأنجليزية والفرنسية والعربية ، لوفان الجديدة ، دار نشريات بيترز ، بيروت ، مكبة لبنان ، 1982 ، ص 156 ) .

ليست هناك تعليقات:

تغريدات بواسطة @basim1969 تابِع @basim1969