الاثنين، 26 يونيو، 2017

ملحمة الرامايانا الهندية هل هي نسخة من قصة إبراهيم الخليل ؟


د. باسم محمد حبيب

أي قاريء لملحمة الرامايانا الهندية سوف يلاحظ شبها بينها وبين قصة إبراهيم الخليل ، ما يعرض إمكانية أن تكون إحداهما نسخة من الأخرى ، إذ نرجح أن عناصر عديدة من ملحمة الرامايانا جرى إقتباسها من قصة إبراهيم الخليل نظرا لقدسيتها ومالها من شهرة كبيرة ، ومن أبرز الأدلة على ذلك :
1- أن أحداث قصة إبراهيم الخليل تسبق أحداث ملحمة الرامايانا ، إذ يرجح المؤرخون أن النبي إبراهيم عاش في بداية الألف الثاني قبل الميلاد ، وهو زمن يسبق بقرون عدة أحداث ملحمة الرامايانا التي تلت إستيطان الأقوام الآرية في الهند في حدود القرن الثامن عشر قبل الميلاد .
2- جرى تدوين قصة إبراهيم الخليل ضمن نص التوراة الذي أكتمل في القرن الخامس قبل الميلاد وهو زمن يسبق تدوين ملحمة الرامايانا بما لا يقل عن سبعة قرون .
3- لإن إنتقال المؤثرات الحضارية بين الهند والشرق الأدنى القديم غالبا ما يسير بإتجاه واحد من الغرب إلى الشرق ، وليس بالمستبعد أن تكون قصة إبراهيم الخليل من بين ما تم نقله إلى الهند من موروث حضاري لا سيما مع ما لهذه القصة من شهرة كبيرة .
4- كان للأحتلال الفارسي الأخميني لشمال الهند في النصف الأول من القرن الخامس قبل الميلاد أثره في ربط الهند بالشرق الأدنى القديم ، فأصبح من السهل على الكتاب الهنود إقتباس القصص المشهورة لتكون جزءا من موروثهم القصصي ، مثلما حصل مع كثير من موروثهم الحضاري الذي تم اقتباسه من الموروث الحضاري للشرق الأدنى القديم .
أما أبرز عناصر الشبه فهي : 
1- الشبه بين أسم نبي الله إبراهيم ( أبرام ) وأسم بطل الرامايانا ( راما ) أو ( أبوراما ) .
2- الشبه بين أسمي زوجتيهما ( سارا) زوجة إبراهيم الخليل و(سيتا) زوجة راما .
3- الشبه بين مكانة كل من عائلة راما ( سلالة أكشفالو الشمسية العظيمة ) وعائلة النبي إبراهيم التي فضلها الله على العالمين .
4- تأخر الأنجاب بالنسبة للملك ( داسارتا ) والد راما في الملحمة الذي هو نظير لتأخر الأنجاب لدى النبي إبراهيم .
5- إضطرار داسارتا إلى نفي أبنه إلى الغابات يشبه إلى حد بعيد قيام النبي إبراهيم بنقل زوجته هاجر مع ابنه إسماعيل إلى مكان نائي ، إذ جرت هاتان الحادثتان بناء على طلب زوجة الأب .
6- تعرض سيتا زوجة راما للخطف من قبل ملك الشياطين يشبه إلى حد بعيد تعرض سارا للخطف على يد فرعون .
ومن ثم فإن ملحمة الرامايانا ما هي إلا نسخة هندية من قصة إبراهيم الخليل .
المصدر : باسم محمد حبيب ، الديانة اليهودية وعلاقتها بديانات الشرق الأدنى القديم ، بحث مشارك في المؤتمر العلمي السادس لكلية التربية / جامعة واسط 10 - 11 نيسان 2013 .

ليست هناك تعليقات:

تغريدات بواسطة @basim1969 تابِع @basim1969