الأحد، 30 أكتوبر 2016

من هو ابو لهب الوارد ذكره في القرآن الكريم ؟

باسم محمد حبيب
دأب المؤرخون على إقران شخصية ( ابي لهب ) التي ورد ذكرها في القرآن الكريم ( سورة المسد ) بـ( عبد العزى ) أحد اعمام الرسول محمد (ص) ، لكن هناك أدلة تشير إلى خلاف ذلك منها :
1- ان هذه اللفظة ليست أسم علم بل لقب لشخص ما ، وقد قيل في سبب نسبتها لعبد العزى ان هذا الرجل كان احمر الوجه أي يشبه اللهب الأحمر ، أو انه كان يشعل النار في الحطب الذي تجمعه زوجته لحرق الرسول في احدى المرات .
2- اختلف الباحثون حول سبب نزول هذه الآية : من قائل ان سببها سخرية عبد العزى من الرسول في احدى الجلسات التي جمعت الرسول بأقربائه والتي دعاهم فيها إلى الأسلام ، إلى السبب الوارد ذكره اعلاه .
3- لم ترد في كتب السيرة أو التاريخ أي إشارة لموقف عدائي صريح قام به عبد العزى ضد الرسول ، عدى تلك الروايات التي تشير إلا مواقف كلامية ( سيرة ابن هشام ، ج2 ، ص 3 - 4 ، ص 54 ) ، في حين هناك إشارات لمواقف داعمة منها : تحذيره قريش من التعرض للرسول بعد وفاة ابو طالب .
4- لم تذكر المصادر أي مشاركة لأبي لهب أو أولاده في المعارك التي خاضتها قريش ضد المسلمين .
5- لم يؤكد الباحثون ما تواتر في بعض المصادر من طلاق أولاد عبد العزى لبنات الرسول ( أم كلثوم ورقية ) ، إذ ورد في بعض الروايات ان عثمان بن عفان قد تزوجهما تباعا ( تزوج الأولى وبعد وفاتها تزوج الثانية التي توفت أيضا بعد ذلك بقليل ) ، ما جعله يلقب بذي النورين ، إذ ان المعلومات حول هذا الأمر تكاد تكون متضاربة وغير منطقية .
6- أما لماذا اقرن لقب ابو لهب بعبد العزى ؟ فربما ارتبط هذا الأمر بتبرير المواقف العدائية لبعض رموز الأمويين ، من أمثال ابو سفيان والحكم بن ابي العاص ، بالإشارة إلى ان هذا الأمر شمل بعض الهاشمين أيضا ، مستغلين المواقف الحيادية والضعيفة لعبد العزى وأولاده من الدعوة الأسلامية .
7- واخيرا لابد ان ننوه بالموقف الذي وقفه ( عتبة بن عبد العزى ) من ابن عمه علي بن ابي طالب (ع ) ، عندما رفض مبايعة الخليفة ابو بكر ، معتبرا ان هذا الأمر هو اغتصاب لحق ابن عمه ، إذ أكد ذلك شعرا بقوله :
ماكنت أحسب هذا الامر منصرفا عن هاشم ثم منها عن ابي الحسن
عن أول الناس أيمانا وسابقة وأعلم الناس بالقرآن والسنن
وآخر الناس عهدا بالنبي ومن جبريل عون له في الغسل والكفن ( شرح النهج ج6 قصة السقيفة).

 ملاحظة | هذا المقال ليس بحثا كاملا بل مشروع بحث نتمنى ان ننجزه في المستقبل وإفتقاره إلى المصادر الكافية مرتبط بذلك .

ليست هناك تعليقات:

تغريدات بواسطة @basim1969 تابِع @basim1969