الاثنين، 24 نوفمبر 2014

مكافحة الفساد

باسم محمد حبيب
الصباح العراقية
أغلبية المشاكل التي تعرضت لها البلاد في المدة الماضية، كان من

أهم أسبابها الفساد المتفشي في الكثير من دوائر الدولة ومؤسساتها،
 
إذ كان لهذا الداء الخطير الأثر الأكبر، ليس في هدر مقادير هائلة من الأموال المخصصة للبناء والإعمار وحسب، بل وفي تسرب مقادير أخرى
منها إلى الجهات المعادية لتستخدمها في قتل الشعب العراقي، فضلا
عن التسبب بضعف الخدمات المقدمة للمواطنين، وبالأخص خدمات
الكهرباء والماء الصالح للشرب والخدمات الصحية والتعليمية، لذلك لا مناص من خوض معركة أخرى ضد هذا الداء الخطير، لا سيما بعد أن أخذت
المعركة ضد الإرهاب تحقق الكثير من التقدم، فالنصر الذي نتأمله في
مواجهتنا للارهاب، لن يكون كاملا بدون ان يواكبه نصر آخر ضد الفساد، لأن كل منهما يعد مددا للآخر، وعاملا من عوامل استمراره ونموه داخل الجسد العراقي.
ونظرا للوشائج بين الفساد والإرهاب، فإن المعركة ضدهما ستكون متشابهة، فمثلما يعمل الإرهاب على عرقلة التنمية، يعمل الفساد على وضع العراقيل بوجه أية خطة تهدف إلى تحريك عجلة الاقتصاد والاعمار وإخراج العراق من أزماته.
وهنا يجب ان لا نعتقد بأن المعركة ضد الفساد ستكون شبيهة بالنزهة، أو أنها لا تكلف إلا وجود إرادة سياسية مسنودة بتنفيذ حكومي متقن، فهذا الأمر بعيد عن الحقيقة، لأنها ستكون معركة ضارية قد تسبب من المخاطر ما يفوق المخاطر التي يسببها الإرهاب، وذلك لوجود الحيتان الكبيرة والمافيات الأخطبوطية المرتبطة بها.
وعلى الرغم من شدة هذه المعركة وصعوبتها، إلا أن خوضها أمر لابد منه، من أجل إستقامة البناء الديمقراطي، وإيصال العراق إلى بر الأمان، لذلك فإن أية معالجات بديلة أو جزئية، لا يمكنها أن تحقق الهدف المرجو، بل ستسهم في تصاعد الفساد أو انتشاره، بعد ان يحصن دفاعاته ويزيد من قدراته في المطاولة.
ولأهمية هذه المعركة وخطورتها، فإن من الضروري أن تشارك فيها السلطات الثلاث: التشريعية والتنفيذية والقضائية، فضلا عن جميع المؤسسات، سواء تلك التابعة للحكومة أو المستقلة، بما في ذلك منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام، حتى تكون المواجهة شاملة وتتمثل فيها كل معايير القوة والجرأة ونكران الذات.
إن تخليص العراق من الفساد ليس واجب الحكومة وحسب، بل هو
واجب الجميع، وعلى الجميع المشاركة في أداء هذا الواجب كل حسب
إمكاناته وقدراته، فالنصر لا يمكن ان يتحقق بدون البذل والإخلاص والتضحية، والعراق الذي يعاني من الفساد كل هذه المعاناة، هو بحاجة إلى كل من يقدم له المساعدة في هذا الإطار، ويدعم مواجهته المصيرية مع الارهاب والفساد.

ليست هناك تعليقات:

تغريدات بواسطة @basim1969 تابِع @basim1969