الأربعاء، 1 أغسطس 2012

لا تطلقوا رصاصة واحدة ضد الكرد

باسم محمد حبيب
نقلت لنا وسائل الاعلام في الايام الاخيرة اخبارا مزعجة عن حصول احتكاك بين قطعات من الجيش العراقي وقطعات من قوات البيشمركة الكردية وذلك عندما قامت القوات العراقية بالانتشار على مقربة من وجود القطعات الكردية في الجزء الشمالي الغربي من العراق على مقربة من الحدود العراقية – السورية  .
وعلى الرغم من حصول نوع من الاحتكاك والتراشق اللفظي بين بغداد واربيل إلا ان الامور لم تتطور إلى حالة المواجهة المباشرة والصدام المسلح وذلك بفضل المواقف الحكيمة من الجانبين وإلا لشهدنا واحدة من الصدامات غير المبررة او العبثية لانها لا تخدم العراق بشيء بقدر ما تخدم اعداءه وبشكل خاص القوى الارهابية التي لا تريد للبلاد ان تستقر او أن تعيش بأمان .
ان على القيادتين في بغداد واربيل ان يدركا انهما امام مسؤولية تأريخية تتطلب منهما بذل كل جهد ممكن لتلافي كل ما يؤسس للخلافات والاشكالات والبحث عن كل سبيل ممكن يقي البلاد مخاطر الخروج من مسار الديمقراطية ناهيك عن الوقوع في حبائل الارهاب والفساد لان المخاطر التي تهدد العراق اكبر من ان تتلهى عنها القيادتين واخطر من ان يتم تجاهلها .
ان على القيادتين ادراك ان الخطر كل الخطر في ترك الامور الجوهرية واهمها استكمال بناء النظام الديمقراطي ووضع الاسس القانونية التي تكفل دوامه وبقاءه والتوجه نحو الامور الفرعية التي لا تشكل هما اساسيا في هذه المرحلة وعلى الحكومة المركزية ان لا تنظر بحساسية لوجود قطعات البيشمركة في بعض المناطق التي تقطنها غالبية كردية لان وجودهم ضروري لمواجهة الارهاب وحماية الارواح والممتلكات وقد اثبتت هذه القوات كفائتها في التصدي للمخاطر والتهديدات التي تستهدف الآمنين .
في نفس الوقت ان من مصلحة القيادة الكردية تمكين القوات العراقية من آداء واجباتها في الدفاع عن حدود العراق الدولية وان تكون عونا للحكومة المركزية في تثبيت الامن والاستقرار حتى نتخلص من كل المخاطر والتهديدات التي تواجه العملية الديمقراطية في البلد .   
وبالتالي فأن كل ما نأمله ان لا يتكرر السيناريو الآخير لانه في النهاية ضد المصلحة الوطنية تلك التي تهمنا جميعا وعلينا جميعا الامتناع عن اي عمل او تصرف يمكن ان يثير الخلافات أو يدفع إلى المشاكل بين المركز والاقليم فمن البشاعة ان نوجه الرصاص لبعضنا لأن في ذلك اثم كبير .          

ليست هناك تعليقات:

تغريدات بواسطة @basim1969 تابِع @basim1969