السبت، 26 مايو، 2012

متعة الحج قبل الاسلام وعلاقتها بالزواج المقدس

باسم محمد حبيب


من الأشياء التي كانت تمارس في موسم الحج قبل الإسلام ما سمي ب( متعة الحج ) التي أشار غالبية المؤرخين وفقهاء الإسلام إلى أنها نوع من الزواج يتم أثناء أداء شعيرة الحج وقد ربطه هؤلاء بالغريزة الجنسية والحاجة لإشباعها كما سنرى .
إلا أن هذا الرأي تنتابه بعض نقاط الضعف لان إشباع الغريزة الجنسية هو شأن فردي لا حاجة لان يحدد بممارسة جماعية وفي موسم ديني مثل الحج إلا أن يكون مرتبطا بأحد طقوسه وقد اختلف المسلمون بشان هذه الشعيرة من قائل أنها شعيرة إسلامية أو مقرة من قبل الإسلام إلى قائل أنها شعيرة وثنية إلا أن الإسلام لم يشأ معارضتها لأسباب لها علاقة بظروف الدعوة آنذاك ويستدل أصحاب الرأي الأول على رأيهم بدلالة النص القرآني الذي يقول " فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من الهدى فمن لم يجد فصيام ثلاث أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم تلك عشرة كاملة ذلك لمن لم يكن أهله حاضري المسجد الحرام واتقوا الله واعلموا أن الله شديد العقاب "[1] ومما يفهم من هذا النص أنه لا يحل المتعة وحسب بل ويفرض بديلا لها وهو الصيام عشر أيام فيما إذا لم يتم ممارستها وقت الحج وربما يشمل ذلك من لم يكن أهلهم ( أي أزواجهم ) حاضري المسجد الحرام كذلك يستدل أصحاب هذا الرأي بدلالة إقرارها من قبل الرسول واستمرار العمل بها في عهد الخليفة أبي بكر إذ لم يقع المنع إلا في عهد الخليفة عمر بن الخطاب فقد روى عن عمر انه قال " متعتان كانتا على عهد رسول الله ( ص ) أنا أنهى عنهما وأعاقب عليهما : متعة الحج ومتعة النساء " [2]  وروى احمد في مسنده عن جابر بن عبد الله الأنصاري انه قال : تمتعنا على عهد النبي الحج والنساء فلما كان عمر نهانا عنهما فانتهينا [3] وعن سعيد بن المسيب انه قال : نهى عمر عن المتعتين متعة النساء ومتعة الحج [4] أما القائلين بوثنية هذه الشعيرة فيستدلون على رأيهم بممارستها في عهد قبل الإسلام ناهيك عما تحتويه من إباحية يأنفها الإسلام وبالتالي نحن أما رأيين إما أن متعة الحج أحلت لما فيها من المتعة أي اللذة بإباحة محظورات الإحرام في المدة المتخللة بين الاحرامين إحرام للعمرة وإحرام للحج أو لأنها  إحدى شعائر الحج قبل الإسلام وبعده إلى عهد الخليفة عمر بن الخطاب لكن إذا كانت المتعة هي إحدى شعائر الحج فما الذي دفع الخليفة عمر بن الخطاب إلى منعها و معاقبة من يمارسها ولقد اختلفت الروايات بشان شرعية المنع أو أسبابه فبينما عده البعض بدعة وتصرفا جريئا من قبل الخليفة له علاقة بالجانب الاجتماعي لا الشرعي عده البعض الآخر أمرا شرعيا متوافقا مع نهج الإسلام ويستدل أصحاب الرأي الأول بروايات عديدة منها : ما رواه  ‏موسى بن إسماعيل ‏ عن ‏ ‏همام ‏ عن ‏ ‏قتادة ‏عن  عن ‏ ‏مطرف ‏ عن ‏ ‏عمر إنه ‏قال " ‏تمتعنا على عهد رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏فنزل القرآن  قال رجل برأيه ما شاء  [5] " ، وما رواه  ‏مسدد ‏ عن ‏ ‏يحيى ‏ عن ‏ ‏عمران أبي بكر ‏ عن ‏ ‏أبو رجاء   عن ‏ ‏عمران بن حصين ‏‏قال : ‏أنزلت ‏ ‏آية المتعة ‏ ‏في كتاب الله ففعلناها مع رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏ولم ينزل قرآن يحرمه ولم ينه عنها حتى مات قال : ‏ ‏رجل ‏ ‏برأيه ما شاء[6] ‏ ، وكذلك ما رواه ‏ عبد الرزاق ‏عن ‏هشيم  عن ‏‏الحجاج بن أرطأة ‏  عن ‏‏الحكم بن عتيبة ‏ ‏ عن ‏‏عمارة  عن ‏‏أبي بردة ‏ عن ‏ ‏أبي موسى : أن ‏عمر  ‏‏قال "‏ ‏هي سنة رسول الله ‏ (ص) ‏يعني المتعة ‏ولكني أخشى أن يعرسوا بهن تحت الأراك ثم يروحوا بهن حجاجا " [7]، وما رواه ‏محمد بن المثنى ‏وأبن بشار ‏عن ‏ ‏أبن المثنى عن ‏‏محمد بن جعفر عن ‏شعبة ‏ ‏عن ‏ ‏الحكم  عن ‏عمارة بن عمير عن ‏ ‏إبراهيم بن أبي موسى عن ‏‏أبي موسى ‏أنه كان يفتي ‏بالمتعة ‏فقال له رجل : رويدك ببعض فتياك فإنك لا تدري ما أحدث أمير المؤمنين في ‏ ‏النسك ‏بعد حتى لقيه بعد فسأله ، فقال عمر "‏ ‏قد علمت أن النبي(ص) ‏قد فعله وأصحابه ولكن كرهت أن يظلوا ‏ ‏معرسين بهن ‏ ‏في الأراك ثم يروحون في الحج تقطر رءوسهم "  [8]
          أما أصحاب الرأي الثاني فيستدلون على ذلك بجملة من الروايات منها ما رواه عمران بن سواده من انه قال : صليت الصبح مع عمر ... قلت : نصيحة ، فقال : مرحبا بالناصح غدوّا وعشيا ، قلت عابت أمتك منك أربعا ! قال : فوضع رأس درّته في ذقنه ووضع أسفلها على فخذه ثم قال : هات ، قلت : ذكروا أنك حرّمت العمرة في اشهر الحج ... وذكروا أنك حرّمت متعة النساء وقد كانت رخصة من الله نستمتع بقُبضة ونفارق عن ثلاث ، قال : أن رسول الله « ص » أحلها في زمان ضرورة ثم رجع الناس إلى السعة ، ثم لم اعلم أحدا من المسلمين عمل بها ولا عاد إليها ، فالآن من شاء نكح بقُبضة وفارق عن ثلاث بطلاق[9] ، وعن أبي نضرة ، قلت لجابر بن عبدالله : أن ابن الزبير ينهى عن المتعة ، وان ابن عباس يأمر بها ، قال : فقال لي : على يديّ جرى الحديث ، تمتّعنا مع رسول الله « ص » ومع أبي بكر ، فلما ولي عمر خطب الناس فقال : أن القرآن هو القرآن وإن رسول الله ( ص ) هو الرسول ، وإنهما كانتا متعتان على عهد رسول الله ( ص )  إحداهما متعة الحج والأخرى متعة النساء[10]  ، ومما يدل على استحسان المسلمين للمنع واستمرارهم عليه ما روي عن أن عبدالله بن الزبير قام بمكة فقال : أن أناسا أعمى الله قلوبهم كما أعمى أبصارهم يُفتون بالمتعة ، يُعرّض برجل ، فناداه فقال إنك لجلف جاف فلعمري لقد كانت المتعة تفعل على عهد إمام المتقين يريد رسول الله ( ص ) فقال له ابن الزبير : فجرّب بنفسك فو الله لئن فعلتها لأرجمنّك بأحجارك [11]، ويرى البعض أن تحريم عمر للمتعة جاء بعد تحريم الرسول لها قبيل وفاته فعن ابن عمر : قال لما ولي عمر بن الخطاب خطب الناس فقال : أن رسول الله « ص » أذن لنا في المتعة ثلاثا ثم حرّمها ، والله لا أعلم أحدا يتمتع وهو مُحصِن إلا رجمته بالحجارة إلا أن يأتيني بأربعة يشهدون أن رسول الله « ص » أحلها بعد أن حرّمها[12] وربما يعزى تحريم المتعة إلى كثرة الجواري التي جاءت بها الفتوحات والتي فتحت أبواب جديدة للمتعة . 
          أما بشان ممارسة متعة الحج فهناك بعض التساؤلات حول النطاق الذي تمارس فيه و هل كانت تمارس بين غير المتزوجين لا سيما النساء أم بين الحجيج جميعا ؟ فحصول متعة الحج في نطاق غير المتزوجين هو أمر طبيعي وليست هناك حاجة لتحريمه ثم أن هذا لا يميزه عن ( زواج المتعة ) الذي كان شائعا آنذاك فيما يشار إلى متعة الحج كونها شيء مختلف وبالتالي فهي شعيرة قائمة بذاتها كانت تمارس في الحقبة الجاهلية وعهدي الرسول وأبي بكر وهو فرض من لم يكن أهله حاضري المسجد الحرام وصورته : أن يحرم بالعمرة إلى الحج ويلبي بها من الميقات في اشهر الحج : شوال وذي القعدة وذي الحجة ثم يأتي مكة ويطوف بالبيت سبعا ويصلي ركعتي الطواف ويسعى بين الصفا والمروة سبعا ثم يقصر فيحل له جميع ما حرم عليه بالإحرام ، ويقم بمكة محلا حتى ينشئ يوم التروية من تلك السنة إحراما آخر ويسمى هذا الحج بحج التمتع وعمرته بعمرة التمتع لقوله تعالى : " فمن تمتع بالعمرة إلى الحج " ولان الحاج يتمتع بالحل بين إحرامي العمرة والحج ومدة الحل بين الاحرامين هي متعة الحج .
          وبالطبع فان المقصود بمتعة الحج هي الممارسة الجنسية التي تحصل بين الحجاج من الجنسين أثناء الحج حيث تشير الروايات إلى أن الحجاج لا سيما النساء منهم كانوا يحجون وهم عراة ففي تفسير الطبري للآية "يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ المسرفين " [13] أن النساء كن يطفن حول الكعبة وهن عراة وفي موضع آخر بدون ثياب إلا أن تجعل المرأة  على فرجها خرقة وتردد : اليوم يبدوا بعضه أو كله فما بدا منه فلا اجله فنزلت الآية : خذوا زينتكم عند كل مسجد قال غندر وهي عريانة قال وهب كانت المرأة تطوف بالبيت وقد أخرجت صدرها وتقول اليوم يبدوا بعضه أو كله وما بدا فلا اجله وما هنالك قال غندر وتقول : من يعيرني تطوافا تجعله على فرجها ثم تردد : اليوم يبدوا بعضه أو كله وما بدا منه فلا اجله ولذلك نزلت الآية لتؤكد هذا الطقس .
           كذلك ورد عن  ‏المكي بن إبراهيم ‏ ‏عن ‏ ‏ابن جريج ‏ ‏قال ‏ ‏عطاء ‏ ‏قال ‏ ‏جابر ‏ ‏قال أبو عبد الله ‏ ‏وقال ‏ ‏محمد بن بكر البرساني ‏ ‏حدثنا ‏ ‏ابن جريج ‏ ‏قال أخبرني ‏ ‏عطاء ‏ ‏سمعت ‏ ‏جابر بن عبد الله ‏في أناس معه قال أهللنا ‏ ‏أصحاب رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏في الحج خالصا ليس معه عمرة قال ‏ ‏عطاء ‏ ‏قال ‏ ‏جابر ‏ ‏فقدم النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏صبح رابعة مضت من ذي الحجة فلما قدمنا أمرنا النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أن نحل وقال ‏ ‏أحلوا وأصيبوا من النساء قال ‏ ‏عطاء ‏ ‏قال ‏ ‏جابر ‏ ‏ولم يعزم عليهم ولكن أحلهن لهم فبلغه أنا نقول لما لم يكن بيننا وبين ‏ ‏عرفة ‏ ‏إلا خمس أمرنا أن نحل إلى نسائنا فنأتي ‏ ‏عرفة ‏ ‏تقطر مذاكيرنا المذي قال ويقول ‏ ‏جابر ‏ ‏بيده هكذا وحركها فقام رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال : قد علمتم أني أتقاكم لله وأصدقكم وأبركم ولولا هديي لحللت كما تحلون فحلوا فلو استقبلت من أمري ما استدبرت ما أهديت فحللنا وسمعنا وأطعنا . [14]
         كذلك ورد عن ‏ ‏محمد بن حاتم ‏ ‏حدثنا ‏ ‏يحيى بن سعيد ‏ ‏عن ‏ ‏ابن جريج ‏ ‏أخبرني ‏ ‏عطاء ‏ ‏قال ‏ سمعت ‏ ‏جابر بن عبد الله ‏ ‏رضي الله عنهما ‏ ‏في ناس معي قال ‏ ‏أهللنا ‏ ‏أصحاب ‏ ‏محمد ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏بالحج خالصا وحده قال ‏ ‏عطاء ‏ ‏قال ‏ ‏جابر ‏ ‏فقدم النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏صبح رابعة مضت من ذي الحجة فأمرنا أن نحل قال ‏ ‏عطاء ‏ ‏قال حلوا وأصيبوا النساء قال ‏ ‏عطاء ‏ ‏ولم يعزم ‏ ‏عليهم ولكن أحلهن لهم فقلنا لما لم يكن بيننا وبين ‏ ‏عرفة ‏ ‏إلا خمس أمرنا أن ‏ ‏نفضي إلى نسائنا ‏فنأتي ‏ ‏عرفة ‏ ‏تقطر ‏ ‏مذاكيرنا المني قال يقول ‏ ‏جابر ‏ ‏بيده كأني أنظر إلى قوله بيده يحركها قال فقام النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فينا فقال : قد علمتم ‏ ‏أني أتقاكم لله وأصدقكم وأبركم ولولا ‏ ‏هديي ‏ ‏لحللت كما تحلون ولو ‏ ‏استقبلت ‏ ‏من أمري ما استدبرت لم أسق ‏ ‏الهدي ‏ ‏فحلوا فحللنا وسمعنا وأطعنا قال ‏ ‏عطاء ‏ ‏قال ‏ ‏جابر ‏ ‏فقدم ‏ ‏علي ‏ ‏من ‏ ‏سعايته ‏ ‏فقال بم ‏ ‏أهلل[15]ت ‏ ‏قال بما أهل به النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال له رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فأهد ‏ ‏وامكث حراما قال وأهدى له ‏ ‏علي ‏ ‏هديا ‏ ‏فقال ‏ ‏سراقة بن مالك بن جعشم ‏ ‏يا رسول الله ألعامنا هذا أم لأبد فقال لأبد . وأخرج مسلم عن جابر  انّه قال: أقبلنا مهلِّين مع رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) بحجّ مفرد، وأقبلت عائشة - رضي اللّه عنها - بعمرة، حتّى إذا كنّا بسَرِف عركت حتّى إذا قدمنا طُفنا بالكعبة والصفا والمروة، فأمرنا رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) أن يُحل منّا من لم يكن معه هدي، قال: فقلنا: حلُّ ماذا؟ قال: الحلّ كلّه، فواقعنا النساء وتطيّبنا بالطيب ولبسنا ثيابنا وليس بيننا وبين عرفة إلاّ أربع ليال، ثمّ أهللنا يوم التروية  [16]وفي رواية أخرى قال: خرجنا مع رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) مهلّين بالحج معنا النساء والولدان، فلما قدمنا مكة طفنا بالبيت وبالصفا والمروة، فقال لنا رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) : من لم يكن معه هدي فليحلل، قال: قلنا: أىّ الحل؟ قال: الحلّ كلّه، قال: فأتينا النساء ولبسنا الثياب ومسسنا الطيب، فلمّـا كان يوم التروية أهللنا بالحج[17]  و أخرج مسلم عن عطاء، قال: حدّثني جابر بن عبد اللّه الأنصاري انّه حجّ مع رسول اللّه عامَ ساق الهدي معه، وقد أهلُّوا بالحجّ مفرداً، فقال رسول اللّه: أحلُّوا من إحرامكم فطوفوا بالبيت و بين الصفا والمروة وقصّروا وأقيموا حلالاً، حتّى إذا كان يوم التروية فأهلّوا بالحجّ، واجعلوا التي قدمتم بها متعة، قالوا: كيف نجعلها متعة وقد سمّينا الحج؟ قال: افعلوا ما آمركم به فانّـي لولا أنّي سقت الهدي لفعلت مثل الذي أمرتكم به ولكن لا يحلّ منّي حرام حتّى يبلغ الهدي محله، فافعلوا [18] أخرج البخاري عن ابن عباس انّه سئل عن متعة الحجّ، فقال: أحلَّ المهاجرون والأنصار وأزواج النبـي في حجّة الوداع وأهللنا فلمّا قدمنا مكة، قال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) : اجعلوا إهلالكم بالحجّ عمرة إلاّ من قلّد الهدي، طفنا بالبيت وبالصفا والمروة وأتينا النساء ولبسنا الثياب [19] وروى مسلم عن جابر بن عبد اللّه (رضي الله عنه) قال: أهللنا مع رسول اللّه بالحجّ، فلمّـا قدمنا مكة أمرنا أن نحلّ ونجعلها عمرة، فكبر ذلك علينا وضاقت به صدورنا، فبلغ ذلك النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) فما ندري أشي بلغه من السماء أم شي من قبل الناس، فقال:أيّها الناس أحلّوا فلولا الهدي الذي معي، فعلتُ كما فعلتم، قال: فأحللنا حتّى وطئنا النساء وفعلنا ما يفعل الحلال حتّى إذا كان يوم التروية وجعلنا مكة بظهر، أهللنا بالحج [20] وفيما يخص هذه الممارسة هناك دلائل إلى أنها كانت موجودة قبل الإسلام بفترة طويلة وهناك من يشير إلى أنها بدعة قرشية إذ شرعت قريش للحجيج أن يطوفوا عراة ما لم يذهبوا إلى عرفة فإذا ما رجعوا منها لم يطوفوا طواف الإفاضة بالبيت إلا عراة أو في ثوبي احمسي ومن طاف بثوبيه لم يحل له أن يلبسهما ومن خلع ثيابه  وضعهما على خشبة في الكعبة ثم حرم الإسلام طواف العراة فقد قرأ علي بن أبي طالب براءة إلى الناس يوم النحر " ... لا يحج بعد اليوم مشرك ولا يطوف عريان "[21] ولكن ما الذي يدعوا الحجيج إلى الطواف وهم عراة بحيث تستر المرأة عورتها بخرقة صغيرة أليس في هذا دليلا على وجود نوع من الشعائر الجنسية التي كانت موجودة لدى الوثنيين قبل الإسلام ولعل مما يدعم هذا القول عبادة الصنمين ( أساف ) و ( نائلة ) اللذان قيل عنهما إنهما كانا حاجان مارسا الجنس في الكعبة فمسخا صنمين وهذه القصة التي تناولها المؤرخون ربما هي التي تسمح لنا بتأكيد وجود هذه الشعيرة لان أساف ونائلة إذا كانا قد أذنبا كما تزعم الرواية فلماذا أصبحا من معبودات العرب ؟ ولماذا لم يرجمان كما يرجم الشيطان أثناء أداء الحجيج لشعيرة الحج ؟ لا شك أن هذان الصنمان كانا مرتبطان بشعيرة الجنس المقدس الجاهلية قبل أن يتم طمسها في وقت لا حق وقد قيل أن أبو ذر سمع امرأة تطوف بالبيت وتدعوا دعاءا جميلا ثم تختتم دعائها بالمناداة  " يا أساف يا نائلة "  [22]  
     أن مما يدل على ممارسة المتعة في موسم الحج وجود شعيرة طواف النساء التي بدونها يحرم على المرء زوجه فهي إيذان بانتهاء المتعة المقدسة والعودة إلى الزمن الطبيعي
             والسؤال الذي يفرض ذاته هو : من أين جاءت هذه الشعيرة ؟ وهل يمكن أحالتها لأصول بدوية أم أنها شعيرة وافدة من الحضارات المجاورة ؟ وللإجابة نقول أن شعائر كهذه قد لا تكون غريبة عن الوسط البدوي الذي اعتاد على المشاعيه لكن أن يمارس في طقس ديني بحجم الحج فهو ما يثير الغرابة والتساؤل وإذا ما كان هذا الطقس قد وفد من إحدى الحضارات المجاورة فلابد أن يكون له نظير فيها وهذا ما يمكن أن يصدق على طقس الزواج المقدس المشهور في الحضارة الرافديه فإذا كان طقس الزواج المقدس يهدف إلى إدامة الخصب الذي تحتاجه الحياة فمتعة الحج تحمل هذا الهدف أيضا ناهيك عن كونها تمارس في مكان مقدس ( الكعبة ) التي هي نظير المعابد في الحضارة الرافديه  ... أما كيف وصلت هذه الشعيرة إلى جزيرة العرب ؟ ولماذا أصبحت من الطقوس المشهودة لدى العرب الوثنيين فهذا ما يجب ان يدرس بعناية ودقة ولنأمل اننا قادرين على ذلك .







[1] . البقرة : 196 .
[2] .  البيان والتبيين للجاحظ 2 / 223 . وراجع الطحاوي في كتابه شرح معاني الآثار ، مناسك الحج ص 374 عن ابن عمر
[3] . مسند احمد 3 / 363 ، ونظيره في ص 356 منه ، وفي ص 325 منه بإيجاز
[4] . تفسير السيوطي 2 / 141 ، وكنز العمال ط . الأولى 8 / 293
[5].صحيح البخاري – كتاب الحج – باب التمتع على عهد رسول الله ( ص ) ، ص 1497 .  


[6].صحيح البخاري – كتاب تفسير القرأن – سورة البقرة – فمن تمتع بالعمرة إلى الحج ، ص 4246 . 

[7] .مسند أحمد – مسند العشرة المبشرين بالجنة – مسند الخلفاء الراشدين – أول مسند عمر بن الخطاب ، ص 344 .   

[8] .صحيح مسلم – كتاب الحج – باب في نسخ التحلل من الإحرام والأمر بالتمام ، ص 1222 .   

[9] . تاريخ الطبري ج 5 ص 32 .
[10] . مسند أحمد ج 1 ص 52 .
[11] . مسلم ج 4 ص 133 .
[12] . ابن ماجة ج 1 ص 605 .
[13] . سورة الأعراف ، الآية 31 .
[14] . صحيح البخاري:2/142 ، باب التمتع والاقران والافراد بالحجّ
[15] . صحيح مسلم:3/36، باب بيان وجوه الإحرام وانّه يجوز افراد الحجّ والتمتع والقران.
[16] . صحيح مسلم:4/35، باب وجوه الإحرام
[17] . صحيح مسلم:4/36، باب وجوه الإحرام.
[18] . صحيح مسلم:4/37، باب وجوه الإحرام.
[19] . صحيح البخاري:2/144، باب قول اللّه لمن لم يكن أهله حاضري المسجد الحرام.
[20] . صحيح مسلم:3/37، باب بيان وجوه الإحرام وانّه يجوز أفراد الحجّ والتمتع والقران.
[21] . هالة الناشف ، أديان العرب ومعتقداتها في طبقات ابن سعد ،  رسالة ماجستير منشورة ، الجامعة الأميركية – بيروت ، 1972 ، ص 66 .
[22] . المصدر نفسه ، ص 12 .

ليست هناك تعليقات:

تغريدات بواسطة @basim1969 تابِع @basim1969