الاثنين، 2 أبريل، 2012

العراق ليس بغداد وحسب

باسم محمد حبيب
هناك ظاهرة ربما من الضروري بحثها هنا، لأنها تكاد تمثل ظاهرة فريدة وغريبة وتختص بالعراق دون سواه، فمن بين كل دول العالم لا توجد دولة تطغى عليها مدينة من مدنها مثلما هو الحال مع العراق، حيث نجد أن اسم بغداد يكاد يطغى على اسم العراق بل يكاد يكون بديلا عنه أيضا، وكلنا يتذكر الأغنية الكلثومية الشهيرة ( بغداد يا قلعة الأسود )، أو أغنية فيروز الشهيرة ( بغداد والشعراء والصور )، هذا ناهيك عن المئات من الأغاني والأشعار التي طغى فيها اسم بغداد على اسم العراق أو صادره تماما.
لقد اعتاد الخطاب السياسي والثقافي والإعلامي العراقي على التركيز على بغداد دون بقية أنحاء العراق، فالأغاني والإشعار والخطب الحماسية لا تتردد في الإشارة إلى بغداد على أنها هوية لجميع العراق، حتى أصبح اسم بغداد مرادفا لاسم العراق في غالب الأحيان، وبطبيعة الحال قد يكون لمكانة بغداد السياسية والتاريخية دور في إعطاء بغداد منزلة هامة بين المناطق العراقية الأخرى، لكن ليس بان تتضخم لتغدوا أعلى مقاما من العراق نفسه، فللقاهرة مكانة لا تقل شانا عن مكانة بغداد ولاسطنبول كذلك، لكن لم تكن منزلتهما يوما أرجح من منزلة بلديهما، فلا القاهرة ولا الإسكندرية ساوتا مصر في المنزلة أو قدم اسميهما على اسم مصر، وبالتالي فان هناك أسباب أخرى لهذه الظاهرة، وليس ببعيد أن يكون للعامل السياسي ابلغ الأثر فيها بعد أن تحول العراق من مجموعة ولايات إلى دولة موحدة، وكان من الضروري نظرا لدمج بيئات ثقافية مختلفة مع بيئة الأصل، أن ظهرت الحاجة إلى خلق مركز مرجعي يمكن للإطراف الأخرى أن تامن إليه وتنصاع لهيمنته، ولابد أن يكون هذا المركز المرجعي مرتبط بسلطة البلاد السياسية، وبالضرورة التي يتحتم من خلالها دمج تلك البيئات أو الثقافات في بيئة واحدة تمثل مرجعا لها جميعا. لكن هذا لا يعني أن يتم تجاهل قلب البلاد النابض ومصدر هويتها المنطقة السهلية من العراق، فإذا كان في العراق بيئات ثقافية مختلفة فليس من الصحيح جمعها قسرا، كما لا يمكن خلق هوية مرجعية جامعة لجميع البلاد بالاستناد على العامل السياسي فقط، ليس لان هذه الطريقة عقيمة وفاشلة وحسب، وإنما لأنها تعزل العراق عن أصله وماضيه، فالعراق لم ينشا مع الفتح العربي أو مع مجيء الإسلام كما يوحي بذلك البعض، وهو لم يخترع اختراعا كما زعم بشكل مطلق ونستون تشرشل رئيس وزراء بريطانيا المعروف، إنما هو بلد قديم تعود جذوره الحضارية إلى عدة آلاف من السنين، وبالتالي ليس من السليم تجاهل هذا الماضي لان في هذا الماضي توجد هوية العراق الحقيقية.
إن ارتباط العراق مع ماضيه أو أصله، لا يعني قطع صلته ببيئات البلاد الأخرى، بل على العكس هو يعني أكثر من ذلك، أن يكون لتلك البيئات حريتها ضمن أنطقتها الجغرافية، فللأكراد تراثهم الخاص النابع من تكوينهم المستقل وبيئتهم الجبلية، وكذا الحال بالنسبة للبدو الذين لا يختلف اثنان على اختلافهم النابع من أصلهم البدوي وانتمائهم الصحراوي، أما ما يسمى بتراث بغداد الذي يحاول البعض تعميمه ليمثل التراث الجامع للعراق بأسره، فما هو إلا نسخة هجينة من تراث السهل الذي كان على الدوام قلب بغداد النابض ومصدرا للكثير من قيمها وتقاليدها، دون نكران بالطبع لتأثير البيئات الأخرى التي كان لها بالتأكيد تأثير ما في تراث بغداد وان ليس بدرجة تأثير السهل.
إن ابلغ الأدلة على هذا التأثير السهلي القوي و المتواصل استخدام البغداديون للزي الجنوبي التقليدي أي لبس اليشماغ، مع اختلاف بسيط وهو أن الجنوبيون يلبسون اليشماغ مع العقال فيما يلبسه البغداديون بلفه حول الرأس أي طريقة ( الجراوية )، وهي أيضا طريقة يعتمدها سكان الجنوب ولكن على نطاق ضيق، وأقدم إشارة إلى استخدامها من قبلهم تعود إلى العصور السومرية، حيث يوجد تمثال ل كوديا أمير لكش وهو يلبس اليشماغ بطريقة الجراوية، أما الغناء المشهور بالمقام العراقي فهناك أدلة كثيرة تؤكد على جذوره السهلية، منها احتوائه على سمة الحزن التي يشتهر بها الغناء الجنوبي وأطواره المختلفة وارتباطه بمعاناة الناس آنذاك، فمثلما يعبر الغناء الجنوبي عن معاناة الناس وآلامهم يعبر الغناء البغدادي عن رغبة الناس في الإفضاء عما يؤلمهم ويثير شجونهم، حيث تبدأ اغلب الأغنيات البغدادية بكلمة (أمان ) التي يراد بها إشعار الناس بالأمان وبان هناك فسحة متاحة للراحة والاطمئنان تكفي الجميع، هذا ناهيك عن سمات أخرى يدركها المختصون، كذلك من الأدلة على ارتباط الشخصية العراقية بالنموذج الجنوبي، التعاطي الدرامي مع هذا النموذج واعتماده أكثر من سواه في التعبير عن طبيعة الشخصية العراقية النمطية. وبالتأكيد فان هذه المعلومات ليست نابعة من ملاحظات عابرة، بل قد أكدها أيضا أشهر علماء الاجتماع العراقيين ( الدكتور علي الوردي )، منوها من خلالها إلى هذه الحقيقة التي غفلها كثيرون للأسف الشديد.
وبالتالي لابد إذا أردنا أن نؤسس لبناء عراقي متين من أن نغير تلك الصورة الخاطئة، وان نحيل بغداد إلى الأصل وليس العكس أي أن نحيل الأصل إلى بغداد كما جرت العادة، فليس من العدالة ولا العلمية تجاهل تلك الحقائق أو التنكر لها، ففي تجاهلها نكران للعراق نفسه وهذا أمر لا نتمناه في مرحلة البناء هذه.

ليست هناك تعليقات:

تغريدات بواسطة @basim1969 تابِع @basim1969